الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

قطر للبترول تتولى حصريًا تسويق وبيع صادرات النفط الخام القطري للأسواق الدولية

Press Release

02 01 2018

الدوحة، قطر - تعلن قطر للبترول أنه، وبموجب قرار وزاري، تم تصنيف النفط الخام المنتج في دولة قطر لغايات التصدير منتجا خاضعا للتنظيم الحكومي اعتبارا من 1 يناير 2018.

وبناءً على ذلك، فإن قطر للبترول، بصفتها وكيل التسويق لشركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة، أصبحت الكيان الحصري والوحيد لتسويق وبيع صادرات قطر من النفط الخام إلى الأسواق الدولية.

وكانت قطر للبترول ومختلف شركات النفط العالمية العاملة في إنتاج النفط الخام في دولة قطر تقوم بتسويق النفط الخام بشكل مستقل بناء على استحقاقاتها الإنتاجية. وبهذا، ستصبح قطر للبترول الواجهة الوحيدة لجميع أنشطة التسويق والمبيعات للأسواق الدولية.

المهندس سعد بن شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، وصف هذا الإعلان كخطوة جديدة نحو تحقيق رؤية قطر للبترول لتصبح واحدة من أفضل شركات النفط الوطنية في العالم، بجذور عميقة في قطر وحضور عالمي متميز.

وقال المهندس الكعبي "إن تنظيم صادرات النفط الخام سيحقق المزيد من التعاضد والتآزر في مجالي التسويق والخدمات اللوجستية، إضافة إلى المزيد من كفاءة التكاليف لصالح دولة قطر وللكيانات المنتجة للنفط الخام. كما سيعزز قدرة قطر للبترول على التسويق الدولي وتوسيع نطاق تواجدها العالمي."

واختتم الرئيس التنفيذي لقطر للبترول تصريحه قائلا "هذا هو معلم هام وجديد على طريق المزيد من التنمية والتقدم المستدامين لاقتصادنا الوطني."

يذكر أن شركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة (شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة "تسويق" سابقاً)، تأسست بموجب المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 2007 بشأن تنظيم تسويق وبيع المنتجات الخاضعة للتنظيم الحكومي إلى خارج دولة قطر، وهي شركة مملوكة بالكامل لدولة قطر.

وقد عينت الدولة قطر للبترول في عام 2016، وبمقتضى القانون رقم (9) لسنة 2016، لتكون الوكيل التسويقي لشركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة، وذلك تعزيزاً للقدرات الفنية والتجارية والمالية المشتركة وبما يحقق الكفاءة من حيث التكلفة عبر استغلال مختلف أوجه التآزر.


نبذة عن قطر للبترول

قطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد.

تغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.

في سعيها للتميز والابتكار، تلتزم قطر للبترول بالمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وبالسعي لأعلى مستويات التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، والتنمية البيئية المستدامة في قطر وخارجها.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا www.qp.com.qa

© Press Release 2018

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية