الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

إطلاق شهادة ماجستير متخصصة في الرقابة والقيادة المالية في قطر

Press Release

02 11 2017

البرنامج الأول من نوعه في المنطقة

تقدّمه جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر ،

إحدى أهم المؤسسات التعليمية للبرامج التنفيذية في العالم

الدوحة، قطر: أطلقت اليوم جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر شهادة الماجستير الجديدة في الرقابة والقيادة المالية للموظفين القطريين العاملين في التخصصات الأساسية في الجهات الرقابية المالية الثلاث في قطر.

ويهدف برنامج الماجستير إلى تطوير الموظفين من الجهات الرقابية الثلاث في قطر وهي مصرف قطر المركزي، وهيئة قطر للأسواق المالية، وهيئة تنظيم مركز قطر للمال. كما سينضمّ إلى البرنامج موظفّون من بنك قطر الوطني.

ويقول السيد عيسى أحمد عبدالله، الرئيس التنفيذي للعمليات في هيئة تنظيم مركز قطر للمال: "يحظى برنامج الماجستير برعاية ودعم سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم مركز قطر للمال وهيئة قطر للأسواق المالية ومحافظ مصرف قطر المركزي. ونحن نتطلع إلى رؤية قادة المستقبل يعملون في القطاع، ويساهمون في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 والخطة الإستراتيجية لتنظيم القطاع المالي، الأمر الذي يستدعي تطوير الرأسمال البشري لتلبية الأهداف الطويلة الأمد للدولة".

وتبلورت فكرة شهادة الماجستير في إدارة وحدة الأعمال الاستراتيجية المتخصصة في الرقابة المالية في العام 2016. وهي تهدف إلى دعم وبناء قادة المستقبل من القطريين في الرقابة المالية. ويعتبر هذا البرنامج المعدّ لجهات الرقابة المالية الأول من نوعه في المنطقة ومن البرامج القليلة المشابهة في العالم.

في العام 2016، بادرت الجهات الرقابية المالية الثلاث إلى تحديد برنامج الماجستير كجزء من المساعي الاستراتيجية الهادفة إلى إنشاء إرث في الرقابة المالية في الدولة. وقد تم تعيين ممثلين عن الجهات المشاركة في هيئة استشارية فنية عقدت لقاءين السنة الماضية لمراجعة المقترحات من المؤسسات التعليمية الإقليمية. وفي ديسمبر 2016، قررت الهيئة الاستشارية الفنية التعاقد مع جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الماجستير في إدارة وحدة الأعمال الاستراتيجية المتخصص في الرقابة المالية يضم 12 وحدة دراسيةً، منها ستة وحدات دراسية متخصصة في الرقابة المالية، تشمل وحدة تعليمية على الإنترنت حول التمويل الإسلامي. وسيقوم البرنامج بإرشاد المشاركين حول مهارات القيادة الضرورية لإدارة فرق العمل والمؤسسات بشكل فعال، ومعالجة أهمية إعداد وتطبيق استراتيجية سليمة لمواجهة التحديات، ويسمح للمشاركين بالتعمّق في الرقابة المالية. وسيشارك الأعضاء السبعة عشر من دفعة 2019 في بعثة دراسية إلى ألمانيا، حيث سيحظون بفرصة فريدة للتعرّف إلى عمل البنوك والأنظمة الرقابية في بيئة مختلفة. كما سيتعلم المشاركون كيفية التعامل مع التغييرات بشكل فعال وحلّ المنازعات.

وتبدأ الدروس يوم الأحد الموافق في 4 نوفمبر 2017 وتنتهي في أبريل 2019.

وفي حديثه خلال إطلاق البرنامج، قال الدكتور نيلز بلامبك، العميد والرئيس التنفيذي لجامعة الدراسات العليا (HEC Paris) في قطر والمدير الأكاديمي لإدارة وحدة الأعمال الإستراتيجية: "يعتبر هذا اليوم مهماَ بالنسبة إلى كافة المشاركين. ويهدف برنامجنا الذي ترعاه الشراكة بين الجهات الرقابية الثلاث في قطر إلى تطوير الكفاءات القيادية والإدارية والفنية. ونهدف معاً إلى تعزيز فهم المشاركين في البرنامج للأسواق المالية، وتنظيمها، وكيفية تطوير وتنفيذ المبادرات الناجحة ضمنها".

وأضاف الدكتور بلامبك قائلاً: "في إطار التبادل المستمر مع الجهات الرقابية الثلاث، قمنا بتصميم برنامج يساعدنا على تعميق وتوسيع معارف المشاركين ومهاراتهم، وبالتالي تعزيز الأسواق المالية في قطر. وقد تحققت هذه الفرصة الكبيرة بفضل الجهات الرقابية الثلاث، ومؤسسة قطر، وجامعة الدراسات العليا للإدارة في قطـر (HEC Paris) حيث نعمل معاً بشكل مباشر وغير مباشر."

والجدير ذكره أنه في رصيد جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر أكثر من 130 سنة من الخبرة في تقديم البرامج المتنوعة التي تتمتع بمعايير عالية، ويشمل ذلك برامج الماجستير في إدارة الأعمال (MBA)، والدكتوراه (PhD)، والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال (Executive MBA)، والماجستير التنفيذي العالمي في إدارة الأعمال TRIUM، وبرامج التأهيل الصيفي،  والتسجيل المفتوح والبرامج التعليمية التنفيذية المعدة حسب الطلب. وقد جاءت جامعة الدراسات العليا للإدارة (HEC Paris) بين أهم الجامعات الرائدة في برامج التعليم التنفيذية وفقاً لتصنيف مجلة فاينانشال تايمز Financial Times.

-انتهى-

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بـ:
السيدة بتسي ريتشمان - رئيس إدارة الاتصالات المؤسسية
هاتف: 6772 4495 974+
جوال: 33550206 974+
البريد الالكتروني b.richman@qfcra.com

لمحة
عن هيئة تنظيم مركز قطر للمال
إن هيئة تنظيم مركز قطر للمال كيان رقابي مستقل تم تأسيسه بموجب المادة رقم (8) لقانون مركز قطر للمال. تقوم الهيئة بتنظيم الشركات التي تقدّم الخدمات المالية في مركز قطر للمال أو منه.  وتملك الهيئة سلسلة كبيرة من السلطات التنظيمية بالتصريح للشركات والأفراد والإشراف عليها وتأديبها عند الضرورة. وتمارس هيئة تنظيم مركز قطر للمال أعمالها وفقاً لمعايير قانونية عالمية، تمت صياغتها عن قرب وفقاً لنماذج القوانين المعتمدة في مراكز مالية بارزة أخرى. للمزيد من المعلومات يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:  www.qfcra.com

لمحة عن جامعة الدراسات العليا للإدارة في قطـر (HEC Paris)
تقدم جامعة الدراسات العليا للإدارة في قطـر (HEC Paris)، المتخصصة في التعليم الإداري والأبحاث، مجموعة كاملة وفريدة من البرامج التعليمية لقادة الغد: برامج الماجستير، وبرامج التأهيل الصيفي، وماجستير إدارة الأعمال، والدكتوراه، والماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال، والماجستير التنفيذي العالمي لإدارة الأعمال TRIUM، وبرامج التسجيل المفتوح، والبرامج التعليمية التنفيذية المعدة حسب الطلب. وبحسب مجلة فاينانشال تايمز (Financial Times)، وقد جاءت جامعة الدراسات العليا للإدارة (HEC Paris) بين أهم الجامعات الرائدة في برامج التعليم التنفيذية وفقاً لتصنيف مجلة فاينانشال تايمز Financial Times في السنوات الثماني الأخيرة.

تأسست جامعة HEC Paris عام 1881 من قبل غرفة التجارة والصناعة في باريس، وهي عضو مؤسس لجامعة باريس- ساكلاي (Paris-Saclay). وتضم 138 أستاذاً محاضراً بدوام كامل، وأكثر من 4,400 طالباً وتدرّب أكثر من 8,000 مدير وموظف تنفيذي في السنة. www.qatar.exed.hec.edu/

لمحة عن مؤسسة قطر
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسة خاصة غير ربحية توفر خدماتها لأبناء دولة قطر من خلال دعم وتفعيل برامج ترمي إلى تحقيق رسالتها المتمثلة في ثلاثة مجالات رئيسة تتضمن التعليم، والعلوم والبحوث، وتنمية المجتمع. وتسعى المؤسسة سعياً حثيثاً إلى تنشئة قادة المستقبل في دولة قطر، إذ تضع أمامهم النماذج الرائدة ولا تبخل عليهم بخبراتها النافعة لتقوم بدورها المنشود وفضلها المعهود في تنمية قدرات أبنائها والارتقاء بها على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية

والدولية. وترتكز كافة الأنشطة التي تضطلع بها مؤسسة قطر على تعزيز ثقافة التميّز والابتكار في مجتمع دولة قطر المنفتح وغرس الطموح في أبنائه لتحويل اقتصاد دولة قطر إلى اقتصاد قائم على المعرفة عبر الارتقاء بالقدرات البشرية والاجتماعية والاقتصادية المستدامة. www.qf.org.qa/

 

© Press Release 2017

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية